in

الوقاية من السمنة في مرحلة الطفولة

ازدادت سمنة الطفولة في فرنسا في السنوات الأخيرة. تضاعف عدد الأطفال الذين يعانون من السمنة المفرطة في عشر سنوات. تشير التقديرات إلى أن 18٪ من الأطفال يعانون من زيادة الوزن ، وهو رقم يصبح مزعجًا عندما نعلم أن زيادة الوزن والسمنة مسؤولة عن أمراض القلب والأوعية الدموية والتمثيل الغذائي والنفسية …

ومن هنا تأتي أهمية منع هذا الوزن الزائد.

ولكن ما هي العوامل التي تسبب هذا الوزن الزائد؟

– العوامل الوراثية للتأهب: ليست هي العوامل الوحيدة لأن الوزن الزائد لا يتطور إذا كان الطعام متوازناً ، من ناحية أخرى يتطور عندما يكون الطعام نشيطًا.

– عوامل الغدد الصماء: الاضطرابات الهرمونية ، اضطرابات الغدة النخامية ، وهذه العوامل تبقى استثنائية.

– العوامل الطبية: تناول الستيرويدات القشرية ومضادات الاكتئاب …

– العوامل البيئية: نظام غذائي عالي السعرات الحرارية ، غني بالدهون والمنتجات الحلوة ، نمط حياة مستقر بسبب قلة النشاط البدني.

يتوفر حلان (عند استبعاد العوامل الغدد الصماء والعوامل الطبية): نظام غذائي متوازن ونشاط بدني. بصفتك والدين ، يجب أن تعلم طفلك أن يأكل كل شيء: الفواكه والخضروات واللحوم ومنتجات الألبان … والحد من الوجبات الجاهزة والدهون والمنتجات الحلوة.

بالطبع ، سيكون من الصعب التحكم في كل ما يأكله طفلك خلال يومه ، وخاصة المراهقين … ويميلون إلى الإعجاب بشكل خاص بالهامبرغر والبطاطس والمشروبات الغازية … ولكن دون إنشاء “دكتاتورية الطعام” ، أعط ركز أكثر على الفواكه والخضروات وشجعها على ممارسة النشاط البدني بانتظام ، فالوزن الثابت سيكون ضمانًا لصحة جيدة لطفلك.

Written by

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أول سن في 3 أشهر: هل من الممكن

التوازن المثالي.. رمضان والنظام الغذائي والحجر الصحي